상세 컨텐츠

본문 제목

فهم أعمق للخطية، تيموثي كلر ، الفصل الرابع، إنجيل لوقا

본문

죄에 대한 더 깊은 정의

فهم أعمق للخطية.
이 비유를 통해 예수님은 의 개념을 훨씬 심화시키신다. 그분이 알려주지 않으시면 우리 중 누구도 알 수
없을 것이다.
يعطينا السيد المسيح بهذا المثل مفهومًا "للخطيّة" أعمق بكثير مما قد يملكه أي واحد منَّا لو لم يضرب هو لنا هذا المثل. 
대부분의 사람들이 생각하는 죄는 하나님의 행동 규범을 지키지 못하는 것이다. 그러나 예수님이 정의하시는 죄는 그 이하는 아니지만 거기서 그치지 않는다.
إذ إنّ معظم الناس يفكرون في الخطية معتبرين أنها الفشل في مراعاة أصول السلوك التي وضعها الله، غير أنّ تعريف السيد المسيح للخطية – على الرغم من كونه ليس أفلّ من ذلك – يمضي إلى ما هو أبعد من ذلك بكثير.
플래너리 오코너의 소설 Wise Blood (현명한 피)에 보면 등장인물 헤이즐 모츠에 대해 이런 말이 나온다.
في الرواية التي كتبتها فلانري أكونور تحت العنوان "دَمٌ حَكِيمٌ"، تقول الكاتبة بشأن أحد شخصيات الرواية هايزل موتز: 
그 사람은 죄를 피하는 게 곧 예수를 피하는 길이라는 깊고 어둡고 사악한 무언의 확신을 품고 있었다.”
"كان لديه اقتناعٌ عميقٌ قاتم صامت بأنّ الطريق إلى تجنب السيد المسيح كانت تجنب الخطية".
이것은 심오한 통찰이다. 구주로서의 예수님을 피하려면 모든 도덕법을 지키면 된다. 그러면 당신에게 권리가 생겨난다.
وهذا تبصر عميق.  ففي وسعك أن تتجنب السيدَ المسيح بصفته المخلص عبر مراعاتك جميع المبادئ الأخلاقية.  إذا فعلتَ ذلك فعندئد تكون لك "حقوق".
하나님은 당신에게 기도 응답, 행복한 삶, 사후의 천국 입장권을 주셔야 할 의무가 있다. 값없는 은혜로 당신을 용서해 줄 구주는 필요 없다.
فإنّ الله مديون لك باستجابة الصلوات وإعطائك حياةً صالحةً وبطاقة دخول السماء عندما تموت. 
وأنت لست بحاجة إلى مخلص يغفر لك بالنعمة المجانية
당신이 자신의 구주이기 때문이다. 분명히 이것이 비유 속 형의 태도다. 그가 아버지에게 그토록 노한 까닭은
무엇인가?

لأنك مخلص ذاتك.  إنّ هذا الموقفَ هو موقف الأخ الأكبر على نحو واضح.  فلماذا غَضِبَ جدًا على أبيه؟

그는 집안의 옷이며 반지며 가축을 어떻게 써야 할지 자신의 의견을 낼 권리가 있다고 생각했다.

لقد شعر بأنّ له الحقّ في أن يقول لأبيه كيف ينبغي أن تُوَزَّعَ ملابس العائلة (حللها) وخواتمها ومواشيها.
마찬가지로 종교적인 사람들도 대개 아주 도덕적으로 살지만 그들의 목표는 하나님을 수단으로 이용하고, 그분을 통제하고, 자기네 생각대로 그분께 의무를 지우는 것이다.
وبالطريقة عينها، يعيش المتدينون عمومًا حياة أخلاقية إلى أقصى حد، ولكن هدفهم هو أن يكسبوا نفوذًا على الله، أن يسيطروا عليه، أن يضعوه في موقع حيث يحسبون أنه مديون لهم. 
따라서 모든 엄격한 윤리와 경건에도 불구하고 실제로 그들은 그분의 권위에 반항한다.
لذا، وعلى الرغم من كل تدقيقهم الأخلاقي وتقواهم، فإنهم يتمردون فعليًا على سلطة الله. 
당신도 하나님께 순종해 착한 사람이 되려고 열심히 노력했다는 이유로 그분이 당신에게 복과 도움을 베푸셔야 할 의무가 있다고 믿는다면, 예수님은 당신을 돕는 자 내지 감화를 주는 모범은 될지언정 당신의 구주는 아니시다.  
فإن كنتَ – على غرار الأخ الأكبر – تعتقد أنّ الله يجب أن يباركك ويساعدك لأنك عملتَ بكل اجتهاد كي تطيعه وتكون شخصًا صالحًا، فعندئذ قد يكون السيد المسيح معينك، أو مثالك، أو ملهمك أيضًا، ولكنه ليس مخلصك. 
당신 스스로 구주 역할을 맡고 있다. 행동의 틀은 두 형제가 극명한 대조를 이루지만 이면의 동기와 목표는 같다.
إنك أنت تؤدي دور مخلصك الشخصي! وتحت نموذجي سلوك الأخرين، المختلفين اختلافًا حادًا، يكمن الدافع والهدف ذاتهما:
방식만 다를 뿐 둘다 자기 마음속에서 집착하고 있는 목표물을 얻기 위해 아버지를 이용하고 있다. 그들은 자신에게 행복과 만족을 가져다 줄 게 아버지의 사랑이 아니라 재물이라 믿는다.
فكلا الأخوين يستخدمان الأبَ بطريقتين مختلفين للحصول على الأمور التي يركز قلباهما عليها حقًا.  إذ كان غنى الأب، لا محبّته، هو ما اعتقد أنّه سيسعدهما ويشبعهما.
이야기의 말미에 맏아들에게 아버지를 참으로 기쁘게 할 수 있는 기회가 주어진다. 잔치에 들어가면 된다.
في آخر القصّة، تتاح للأخ الأكبر فرصة كي يُبهِجَ الأبَ حقًا بالدخول إلى الوليمة.   
그러나 노하여 고부하는 것으로 보아 한번도 아버지의 행동이 그의 목표였던 적이 없다는 걸 알 수 있다. 아버지가 동생의 신분을 회복시키자 자기 유산의 지분이 줄어든 형은 본색을 드러낸다.
ولكنّ فرضَه الحانق يُبيّن أنّ سرور الأب لم يكن هدف الابن قط.  وعندما يرجع الأب الابنَ الأصغر إلى مركزه، مما قلّص حصة الابن الأكبر في الملكية، ينكشف قلب الابن الأكبر.
그는 갖은 수를 써서 아버지에게 반항하며 상처를 입힌다. 당신도 순종을 통해 하나님을 통제하려 든다면 당신의 모든 도덕은 하나님을 이용하는 수단에 지나지 않는다.
فهو يفعل كلَّ ما في وسعه ليؤذيَ أباه ويقاومَه.  إذا كنتَ – مثل الابن الأكبر – تسعى إلى السيطرة على الله بواسطة طاعتك، فعندئذ تكون أخلاقياتك كلها مجرد طريقة لاستعمال الله كي تجعله يعطيك الأمور التي تريدها في حياتك حقًا. 
당신이 삶 속에서 정말 원하는 것들을 그런 식으로 그분께 받아 내려는 것이다. 피터 셰퍼의 희곡 <아마데우스>에서 젊은 살리에리가 하나님께 벌이는 흥정이 전형적인 예다.
ولنا مثل كلاسيكي على هذه الصفقة التي يعقدها الشاب سالييري مع الله في مسرحية "أماديوس" التي كتبها بييتر شافر.
나는 소년이 생각할 수 있는 가장 오만한 기도를 몰래 올리곤 했다. “주여, 저를 위대한 작곡가가 되게 하소서! 음악으로 주의 영광을 찬미하게 하시고 저도 칭송받게 하소서! 사랑하는 하나님이여, 제가 온 세상에 유명해져 불멸의 존재가 되게 하소서! 제가 죽은 후에도 제 작품이 사랑받고 제 이름이 영원히 회자되게 하소서! 그 대가로 저는 주께 제 순결과 근면함과 가장 깊은 겸손과 삶 전체를 드리겠나이다. 또한 사람들을 최대한 돕겠나이다. 아멘, 또 아멘!”
"سأرفع في السرّ الصلاة الأكثر تكبُّرًا التي يمكن أن يفكر فيها صبي.  يا ربّ، اجعلني مؤلفًا موسيقيًا عظيمًا! فلْأشد بمجدك من خلال الموسيقى، وليشد بي الناس أنا أيضًا! إلهي العزيز، اجعلني مشهورًا في أرجاء العالم! اجعلني خالدًا! وبعد وفاتي، اجعل الناس يتفوَّهون باسمي إلى الأبد إعجابًا بما كتبت!
وفي المقابل، أتعهد بأن أعطيك عفتي، ومثابرتي، وتواضعي الأعمق، وكل ساعة من حياتي. ثم إني سأساعد أخي الإنسان بكل ما وفي وسعي، آمين فآمين!"

처음에 살리에리는 이 맹세를 지키며 살아간다. 여자들을 건드리지 않고, 열심히 음악을 공부하고, 많은 음악인을 무상으로 가르치고, 빈민을 줄기차게 돕는다.
ثم يباشر حياةً تحت هذا التعهد لله. فيبقي يديه بعيدتين عن السماء، ويعمل باجتهادٍ في موسيقاه، ويُعلّم عدة موسيقيين دون مقابل، ويساعد الفقراء بلا كلل. 
자신의 길이 음악 쪽으로 잘 풀리자 그는 하나님이 거래 조건을 잘 지키시는 것으로 믿는다. 그때 음악적인
재능이 살리에리보다 훨씬 뛰어난 모차르트가 등장한다.
تجري مهنته حسنًا، فيعتقد أنّ الله قائم بدوره في الصفقة. ثم يظهر موزار (Mozart) بمواهب موسيقية متفوقة كثيرًا على مواهب سالييري. 
그의 천재성은 하나님이 부여하신 게 분명하다. 모차르트의 중간 이름인 아마데우스하나님께 사랑받는다라는 뜻이다. 그런데 모차르트는 속된 방종을 일삼는 동생이다.
وكان واضحًا أنّ عبقريته هبة من عند الله. ثم إنّ "أماديوس"، اسم موزار الأوسط، معناه "محبوب من الله".  ومع ذلك، فهو "أخ أصغر" سوقي منغمس ذاتيًا.
하나님이 모차르트에게 무모할 정도로 헤프게 부어주신 재능은 살리에리의 마음속에 신앙의 위기를 촉발한다. 살리에리의 말은 비유 속 형의 말과 섬뜩하리만치 비슷하다.
فالوهبة التي منحها الله بإسراف بالغ لموزار تُحدث عاجلاً أزمة إيمان في قلب سالييري الشبيه بقلب الأخ الأكبر.  وكلماته قريبة على نحو رائع من كلمات الابن الأكبر في المثل:
모두지 이해할 수 없었다. 나는 하나님께 재능을 받을 만한 자격을 갖추려고 본능적 욕망마저도 다 물리치고 있었건만, 모차르트는 약혼까지 한 상태에서 온갖 방종을 일삼는데도 아무런 징계가 없었다!
"كان أمراً لا يُسبَر غَوره، فهنا كنت أنا منكرا كل شهوة طبيعية لديّ لكي أستحق عطية الله، وهناك كان موزار منغمسًا في شهواته بكل اتجاه – على الرغم من كونه خاطبًا ينوي الزواج -وليس من توبيخ على الإطلاق!".
결국 살리에리는 하나님꼐 이제부터 당신과 나는 서로 적입니다라고 말하고는 그 뒤로 어떻게든 모차르트를 무너뜨리려 한다.
أخيرا، يقول سالييري لله: "من الآن فصاعدًا، نحن عدوان، أنت وأنا"، ومن ذلك الحين فصاعدا يعمل على تدمير موزار. 
안타깝게도 셰퍼의 희곡에서는 하나님이 침묵만 지키고 있어 결국 원한과 증오와 절망이 살리에리를 삼켜
버린다.
إنما المؤسف، في مسرحية شافر، أنّ الله صامت، على خلاف الأب في المثل الذي ضربه السيد المسيح،
그러나 예수님의 비유에 나오는 아버지는 형이 그런 감정에 빠지기 시작할 때부터 이미 그를 건지려고 손을
내민다.
إذ يمدُّ الأب يده لإنقاذ الأخ الأكبر حتى حينما يبدأ يغرق في المرارة والبغض واليأس التي ابتلعتْ سالييري أخيرًا.
살리에리는 순결과 자선에 부지런히 힘썼으나 결국 그것은 지독한 사욕의 산물이었다. 하나님과 번민은 유용한 도구에 불과했다.
إن مجهودات سالييري الحثيثة ليكونَ عفيفًا ومحسنًا تبين في نهاية المطاف أنها ناشئة في العمق من المصلحة الشخصية.  وما كان الله والفقراء إلا أدوات نافعة.
그는 가난한 이들과 하나님을 이해 시간과 돈을 희생한다고 되뇌었지만 사실 희생은 없었다. 다 자신을 위한
일이었고 명성과 큰돈과 자존감을 얻기 위한 것이었다.
فقد قال سالييري لنفسه إنه كان يُضحّي بوقته وماله لأجل الفقراء ولأجل الله، ولكن لم ينطو الأمر فعلاً على أية تضحية.  لقد كان يفعل ذلك لأجل منفعته الخاصة، كي يحرز الشهرة والثراء والاحترام.
살리에리는 모차르트 그자가 나타나고부터 나 자신이 싫어졌다라고 말한다.
وقد قال ساليري: "أحببت ذاتي، حتى جاء هو، موزتر!"
하나님과 빈민을 섬겼어도 그는 그토록 탐하던 영광을 얻지 못했고, 이를 깨닫는 순간 마음에 살의를 품었다.
فلحظة أدرك أنّ خدمته لله وللفقراء لم تكن تُكسبه المجدَ الذي تاق إليه توقًا عميقًا جدًا، وصار قلبه قتالاً.
머잖아 점잖고 도덕적인 살리에리가 속되고 부도덕한 모차르트보다 더 큰 악을 저지를 수 있는 사람으로 변한다.
وسرعان ما أظهر سالييري المتمسك بالأخلاق والمحترم أنه أقدر على الشرّ الشنيع من موزار اللاأخلاقي السوقي. 
종교와 담을 쌓은 사람은 아마데우스 (하나님께 사랑 받는) 모차르트지만, 결국 하나님과 훨씬 더 멀어진 쪽은 독실한 살리에리다. 예수님의 비유와 같다.
فبينما موازار "أماديوس" غير متدين ، فإنّ سالييري الوَرِعَ هو من ينتهي إلى حالة تغرّب عن الله، كما هي الحال في مثل السيد المسيح.
이런 사고방식은 살리에리의 경우보다 더 은근한 형태로 존재할 수 있다. 내가 아는 한 여성은 다년간 기독교 사역에 몸담았는데 중년에 만성질환에 걸리자 절망에 빠졌다.
وقد تكون هذه العقلية حاضرةً بشكل أخبث مما كانت عليه في حياة سالييري.  فأنا أعرف امرأةً أمضت سنين كثيرةً في الخدمة المسيحية.  ولما حلّ بها مرض مزمن في خريف العمر، طرحها في هوة يأس. 
결국 그녀는 자기 마음속 깊이 이런 생각이 도사리고 있음을 깨달았다. 자신이 하나님께 그만큼 해드렸으니 그분도 자신에게 더 나은 삶을 주셔야 할 의무가 있다는 것이었다.

ففي آخر المطاف أدركت في أعماق قلبها أنها قد شعرت بأنّ الله كان مديونًا لها بحياة أفضل، بعد كل ما فعلته لأجله. 
그런 전제 때문에 수렁에서 헤어나기가 몹시 힘들었다. 다행히 결국은 극복했는데, 자기 내면에 비유 속 형 같은 사고 방식이 있음을 인식한 것이 개선의 돌파구가 되었다.
وقد جعل هذا الإفتراض من الصّعب عليها جدًا أن تصعد من هوتها، مع أنها صعدت فعلاً.  إلا أنّ مفتاح تحسنها كان إدراكها لعقلية الأخ الأكبر داخل كيانها.
형들이 하나님께 순종한 건 하나님께 무언가를 얻기 위해서다. 하나님을 얻으려고, 즉 그분을 닮고 사랑하고 알고 즐거워하려고 순종하는게 아니다.
إنّ الإخوة الكبار يطيعون الله كي يحصلوا على أمور شتّى.  فهم لا يطيعون الله كي يحصلوا على الله نفسه – حتى يشابهوه ويحبّوه ويعرفوه ويُسرّوه.
동생들은 하나님을 믿지 않고 스스로 옳고 그름을 정한다지만, 종교적이고 도덕적인 사람들도 그에 못지 않게
구주와 주님으로서의 예수님을 피할 수 있다.
وهكذا، فإنّ الأشخاص المتدينين والأخلاقيين قد يكونون متجنبين السيد المسيح بصفته المخلص والربّ، على قدم المساواة مع الإخوة الصغار الذين يقولون إنهم لا يؤمنون بالله ويعُرِّفون الصواب والخطأ كما يحلو لهم.
요컨대 여기 우리 죄에 대한 예수님의 급진적인 재정의가 있다.
فإليك إذا تعريف السيد المسيح الراديكالي لما هو خطأ فينا. 
거의 모든 사람이 죄를 일련의 규범을 어기는 것으로 정의한다.
وكل إنسان تقريبًا يُعرّف الخطية بأنها مخالفة لقائمة من الأصول. 
그러나 예수님은 도덕적 비행을 사실상 하나도 범하지 않은 사람도 가장 방탕하고 부도덕한 사람 못지않게 영적으로 철저히 잃어버려진 상태일 수 있음을 보여주신다.
غير أنّ السيد المسيح يُرينَا أنّ شخصًا لم ينتهك فعلا أي أمر في قائمة مساوي التصرف الأخلاقية قد يكون من كل وجه ضالاً وهالكًا على الصعيد الروحي، شأنه شأن الشخص الأكثر خلاعة وفسادًا أخلاقيًا.
왜 그럴까? 죄란 단순히 규범을 어기는 게 아니라 구주요 주님이요 재판장이신 하나님의 자리에 자신이 올라서는 것이기 때문이다. 자기 삶에서 아버지의 권위를 몰아내려던 두 아들처럼 말이다.
لماذا؟ لأنّ الخطية ليست مجرد مخالفة للأصول، بل هي أن تضع نفسك مكان الله بصفته المخلص والرب والديان، تمامًا كما سعى كلا الابنين، لأن يحلا محل سلطة الأب في حياتهما.
살리에리도 이와 같다고 누군가 말해 주었다면 젊은 그는 극구 부인했을 것이다. 순결을 지키고 자선을 베푸는 삶은 그의 뜻보다 하나님의 뜻이 아니던가?
كان من شأن سالييري الشاب أن يعترض بشدة لو قال له أحد إنه كان يفعل هذا.  فبكونه عفيفًا ومحسنًا، أما كان عاملاً بمشيئة الله بدلا من مشيئته الخاصة،
그렇게 그는 하나님을 높이고 그분께 복종하지 않았던가? 하지만 그분의 순전한 은혜에 의지한 게 아니라 자신의 선행으로 하나님께 빚을 지워 그분을 통제하려 함으로써 그는 스스로 자신의 구주로 행세했다.
ألم يكن يكن مكرما الله وخاصعا له؟ ولكن بسعيه إلى وضع الله في حال مديونية له، وإلى حيازة السيطرة على الله بواسطة أعماله الصالحة، بدلا من الاتكال على نعمته الخالصة، كان يتصرف بصفته مخلص نفسه.
하나님이 불공평하다고 우기며 모차르트를 향해 원한과 살의를 품었을 때 그는 하나님의 자리에 올라서 재판장이 되어 있었다.
ولما صار حاقدًا على موزار بمرارةٍ قتالة، متيقنًا بأنّ الله لم يكن مُنْصِفًا، كان واضعًا نفسَهُ في مقام الله الديان.
스스로 자신의 구주와 주인이 되는 길은 두 가지가 있었다. 하나는 모든 도덕법을 어기고 자기 기준대로 사는 것이고, 또 하나는 모든 도덕법을 지켜 극도로 착해지는 것이다.
فثمة طريقتان لَجَعْلِ ذاتك المخلصَ والربّ لنفسك: إحداهما بأن تنتهك جميع القوانين الخلقية وتسلك سبيلك الذاتي، والأخرى بأن تطيع جميع قوانين الخلقية وتكون صالحًا جدًا جدًا.

 

관련글 더보기

댓글 영역