상세 컨텐츠

본문 제목

إعادة تعريف الخطية ، تيموثي كلر ، الفصل الثالث، إنجيل لوقا

본문

죄에 대한 재정의( 켈러의 탕부 하나님 3장) - 누가복음 15장

 


비유에 나오는 형제를 통해 예수님은 사람들이 행복과 만족을 찾으려 하는 두 가지 기본적인 길을 보여주신다.
استخدم السيد المسيح الأخوين الأصغر والأكبر كي يصوّر الطريقتين الأساسيتين اللتين يحاول بهما الناس أن يجدوا السعادة والرضى التام: طريقة الامتثال الخلفي (Moral comformity)، وطريقة الاكتشاف الذاتي (Self-discovery). 

하나는 도덕적 순응의 길이고, 또 하나는 자아 발견의 길이다. 둘 다 인생관에 색깔을 입히는 렌즈이자 세계관을 형성하는 틀이다.
وكلتاهما تؤدي دور عدسة تُلّون كيفية نظرك إلى الحياة كلها، أو دور نموذج يشكّل فهمك لكل شيء. 
둘 다 자신의 의미와 가치를 찾는 길이고, 세상의 악을 해결하는 길이며, 옳고 그름을 구별하는 길이다.
كما أنّ كلتيهما سبيل لأنّ يجد المرء القيمة والأهمية الذاتيتين، وليتصدِّى لمفاسد العالم، ليفصل ما بين الصواب والخطأ.
비유 속의 형은 도덕적 순응의 길을 대변한다.

إنّ الأخ الأكبر في المثل يمثّل طريقة الامتثال الخلقيّ.

예수님 시대의 바리새인들은 자신들이 하나님께 선택받은 백성이로되 그 신분을 잃지 않고 그분의 복과 최종 구원을 받으려면 성경에 엄격히 순종하는 수밖에 없다고 믿고 있었다.
وقد اعتقد فريسيو زمان السيد المسيح أنّ في وسعهم، على الرغم من كونهم شعبًا اختاره الله – أن يحافظوا على منزلتهم في نطاق بركة الله، وأن ينالوا الخلاص النهائي، فقط بواسطة الإطاعة المتشددة للتوارة (كما فسروها هم)
 이 틀이 무수히 다양한 형태로 표출되기는 하지만, 그들은 하나같이 하나님의 뜻과 공동체의 규범을 개인의 만족보다 앞세워야 한다고 믿는다.
ومع أنّ لهذا النموذج أشكالاً متعددة كثيرة، فإنها كلها تؤمن بتقديم مشيئة الله ومعايير الجماعة على إشباع الذات فرديًا.
이 관점에 따르면 우리가 행복을 얻고 세상을 바로 잡는 길은 올바른 도덕성을 갖추는 것뿐이다. 물론 간혹 넘어질 수도 있으나 그럴 때 우리가 심판받는 기준은 얼마나 비통하고 간절하게 뉘우치느냐는 것이다.
فحسب هذا الرأي، لا يجوز السعادة ولا نصل إلى تحقيق عالم سليم معافى إلا بحيازة الاستقامة الخلقية.  ولاشك أننا قد نسقط أحياناً، ولكن عندئذ سيحكم علينا بمدى تذلل ندامتنا وحدّتها.
이 관점 대로라면 우리는 실패한 와중에도 늘 기준에 부합해야 한다. 비유 속의 동생은 자아 발견의 길을 대변한다.
وحسب هذا الرأي، علينا أن نجاري ونباري دائمًا، حتى في سقطاتنا.  أمّا الأخ الأصغر في المثل فيمثل طريقة الاكتشاف الذاتي
고대의 가부장적 문화에도 이 길을 택하는 사람들이 더러 있었으나 오늘날에 훨씬 많다.. 

وفي الحضارات الأبوية القديمة، سلك بعض هذا السبيل، إلا أنّ هناك أناسًا أكثر منهم بكثير جدًا يفعلون ذلك اليوم.
이 틀의 주장대로라면 개개인은 관습과 인습을 초월해 자유로이 각자의 목표와 자아실현을 추구해야 한다.
ويقول هذا النموذج إنّ الأفراد يجب أن يكونوا أحرارًا كي يسعوا إلى إدراك أهدافهم الخاصة وتحقيق ذواتهم دون أي اعتبار للتقاليد والأعراف.
이 관점에 따르면 전통, 편견, 위계적 권위 등 개인의 자유를 가로막는 장벽이 악화되거나 제거될 때 세상은 더 나은 곳이 된다.
فحسب هذا الرأي، سيكون العالم مكانًا أفضل جدًا إذا أصاب الإضعاف أو الإزالة التقليدَ والتحيّز والسلّطة الهرمية وغيرهن من العوائق أو العقبات.
이 두 가지 삶의 길과 그 둘의 필연적 충돌이 고전 영화 <위트니스>에 생생히 그려져 있다.
طريقتا الحياة هاتان (مع تصادمهما الحتمي) مصورتان بحيوية وجلاء في الفيلم الكلاسيكي "شاهد عيان (Witness)".
영화 속에서 아미시 교도인 젋은 과부 레이첼은 아미시 교도와 거리가 먼 경찰관 존 북과 사랑에 빠진다. 시아버지 일라이는 레이첼에게 그것이 금지된 일이며 장로들이 벌할 거라고 경고한다.
ففي تلك القصة، تغرم راحيل (Rachel) الأرملةَ الآميشية الشابة بالشرطي جون بوك (John Book) غير الآميشي (وهو يصرّ على الأ يكون آميشيا) ويُنبّهها حموها، عالي (Eli)، أنّ ذلك محرَّم، وأنّ في وسع شيوخ الجماعة أن يعاقبوها.
그녀의 행동이 철없다는 말도 덧붙인다. 그녀가 그건 제가 판단할 문제에요라고 반박하자 그는 예언자처럼

매섭게 쏘아 붙인다.

ثم يُضِيفُ قائلا إنها تتصرف كطفلة.  فتُجِيبُ: "أنا سأكون الحَكَمَ في ذلك" فيقول: "لا، بل هم سيكونون الحكمَ في ذلك.  وسأكون أنا أيضا كذلك، إذا أخزيتني"، باديًا في مثل صرامة نبي من الأنبياء.  وعندها تجيب راحيل:
아니, 그 사람들이 판단할 문제다. 또 내가 판단할 문제기도 하지…..네가 나에게 망신을 준다면 말이다.” 레이첼은 떨면서도 당당하게 당신이 망신을 자초하는 겁니다라고 대답한 뒤 그를 떠나가 버린다.

إنك تخزي نفسك" وهي مصدومة لكن معتزة، ثم تشيح بوجهها عنه.
여기 두 가지 길이 정확히 묘사되어 있다. 도덕적 순응의 길을 가는 사람은 이렇게 말한다. “나는 내가 하고 싶은 대로 하지 않고 전통과 공동체가 원하는 대로 할 것이다.”
وههنا تصوير وجيز للطريقتين.  فإنّ تابع طريقة الامتثال الخلقي يقول: "لن أفعل ما أريد، بل ما يريد مني التقليد والمجتمع أن أفعله".
자아 발견의 길을 선택한 사람은 이렇게 말한다. 나는 내가 살고 싶은 대로 살면서 거기서 나의 참 자아와 행복을 발견할 것이다.”
أمّا من يختار طريقة الاكتشاف الذاتي فيقول: "أنا الشخص الوحيد الذي يستطيع أن يقرّر ما هو صواب أو خطأ بالنسبة إليّ.  سأعيش كما أريد أن أعيش وأجد ذاتي الحقيقية وسعادتي بهذه الطريقة".
서구 사회는 뿌리 깊게 이 두 접근으로 양분되어 있어 누구도 그 외의 삶의 길이 있다고 생각할 수 없을 정도다.

إنّ المجتمع الغربي منقسم بكل عمق بين أسلوبي التفكير هذين بحيث لا يكاد أحد أن يتصوّر أية طريقة أخرى للعيش. 
당신이 그중 한 쪽을 비판하거나 거리를 두면 모두들 당신이 다른 쪽을 택했다고 단정한다. 양쪽의 접근 모두 온 세상을 두 가지 기본 집단으로 갈라놓는 경향이 있기 때문이다.
فإذا انتقد شخص إحدى الطريقتين ونأي بنفسه عنها، يفترض الجميع أنه قد اختار اتّباع الأخرى: لأنّ كلا الأسلوبين يميلان إلى قسمة العالم كله في جماعتين أساسيتين لا غير. 
도덕적으로 순응하는 사람들은 말한다. “’제멋대로 구는부도덕한 사람들이 세상의 문제다. 해답은 도덕적인 사람들에게 있다.”
فالممتثلون خلقيًا يقولون: إنّ القوم اللاأخلاقيين، أولئك الذين يفعلون ما يروقهم، هم المشكلة في هذا العالم، والقوم الأخلاقيون هم الحل". 
자아 발견을 옹호하는 사람들은 말한다. “’진리가 우리에게 있다라고 말하는 완고한 사람들이 세상의 문제다. 해답은 진보적인 사람들에게 있다.”
أمّا أنصار الاكتشاف الذاتي فيقولون: "إنّ القوم المتعصبين، أولئك الذين يزعمون أنهم يملكون الحقيقة، هم المشكلة في هذا العالم، والتقدميون هم الحل". 
양쪽 다 이렇게 말한다. “우리의 길이 곧 세상을 바로잡는 길이다. 우리와 함께하지 않은 사람은 우리를 반대하는 사람이다.”
وكلا الفريقين يقول: "إنّ طريقتنا في الطريقة التي سيقوم العالم بها، وإنّ لم تكن معنا، فأنت علينا".
그렇다면 모든 사람이 둘 중 하나의 범주에 속한다고 결론지어야 할까? 그렇기도 하고 아니기도 하다. 수많은 사람이 기질상 도덕적 순응의 삶이나 자아 발견의 삶 중 한 쪽으로 끌리게 마련이다.
أفينبغي لنا أن نستخلص أنّ كل إنسان يندرج إمّا في هذه الطبقة وإمّا في الأخرى؟ نعم ولا.  فإنّ لعدد كبير من الناس أمزجة تُعرّضعم مُسْبَقًا إمّا لعيشة امتثال خلقي وإما لعيشة اكتشاف ذاتي.  
그러나 왔다 갔다 하는 사람들도 있다. 삶의 시절에 따라 이쪽 전략을 시도하다가 저쪽으로 넘어간다.
غير أنّ بعض الناس ينتقلون ذهابًا وإيابًا مجربين إحدى الاستراتيجيتين ثم الأخرى في أزمنة شتى من حياتهم. 
도덕적 순응의 틀대로 해 보다가 거기에 짓눌려 자아 발견의 삶으로 홱 돌아선 사람들도 많이 있고, 그 반대의 궤적을 그리는 사람들도 있다.
وقد جرّب كثيرون نموذج الامتثال الخلقي، فوجدوه ساحقًا لهم، ثم في انعطاف دراماتيكي انتقلو إلى عيشة اكتشاف ذاتي.
한 성격 안에 두 접근이 공생하는 경우도 있다. 어떤 사람들은 겉보기에는 전통적인 형이지만 동생처럼 처신하는 비밀 생활을 배출구로 유지한다.
ولكنّ آخرين هم على المسار المعاكس.  ومن الناس مَنْ يمزجون كلا الأسلوبين تحت سقف الشخصية نفسها.  فهناك بعض ممن يظهرون بمظهر الإخوة الكبار التقليديين يعيشون حياة سارية تحاكي سلوكك الإخوة الصغار ويكون ذاك أشبه ما يكون بصمام تنفيس.
경찰이 함정 수사를 벌여 미성년자를 노리는 인터넷상의 성범죄 사범들을 소탕해 보면 매번 아주 종교적인 사람들이 걸려드는데, 그중에는 성직자들도 많다.
وممّا يذكر أنّ عمليات الشرطة الاستدراجية، الهادفة إلى الإيقاع بمفترسي الإنترنت الجنسيين الذين يتصيدون المراهقين والمراهقات، تقبض بانتظام على أشخاص متدينيين، بينهم رجال دين كثيرون. 
반대로 관점과 생활방식이 아주 분방해 종교를 등진 사람들이 종교적 보수를 상대할 때는 오히려 최악의 바리새인마냥 독선적으로 깔보는 경우도 많다.
ثم إنّ هنالك أيضًا أشخاصًا كثيرين، متحررين جدًا ولادينيين في آرائهم ونمط حياتهم، ويحسبون أنّ المحافظين دينيًا هم بكل ما لدى أسوأ فريسي من برّ ذاتي واستعلاء.
이러한 변이에도 불구하고 아차피 이는 두 가지 주된 삶의 방식에 불과하다. 예수님의 비유에 담긴 메시지는 양쪽 다 틀렸다는 것이다. 아울러 전혀 다른 대안이 비유 속에 예시된다.
وإنما على الرغم من هذه التنوعات، يبقى هنالك فقط أسلوبان أساسيان في العيشة. ومؤدَّى المثل الذي ضربه السيد المسيح أنّ كلا هذين الأسلوبين خاطئان. 
فهذا المثل يوضح البديل الراديكالي. 

1
막에 예수님이 둘째 아들을 통해 묘사하신 죄는 누구나 수긍할 만한 것이다. 이 젊은이는 집안을 욕되게하며 허랑방탕하게 살아간다.

في الفصل الأول من المسرحية، في شخص الأخ الأصغر، يُقَدِّم لنا السيد المسيح وصفًا للخطيئة لا بد أن يُميّزه أي إنسان.  فالشاب يهين عائلته ويعيش حياة فاسدة تتسم بالانغماس الذاتي. 
완전히 통제력을 잃고, 하나님을 대변하는 비유 속의 아버지와 멀어진다. 누구든지 그렇게 사는 사람은 하나님으로부터 끊어질 것이며, 비유를 듣던 청중도 다 그렇게 생각했을 것이다.
وهو خارج عن السيطرة تمامًا.  إنه مُتَغرِّبٌ عن الأب، الذي يمثل الله في القصة، ومعادٍ له.  وأي شخص يعيش على ذلك النحو لابد أن يُفَصَلَ عن الله. 
الأمر الذي لابد أنّ جميع سامعي المثل يوفقون عليه. 

그러나 2막의 초점은 맏아들이다. 그는 아버지에게 철저히 순종했고 유추컨대 하나님의 명령에 다 순종한 셈이다. 그는 대단한 극기로 자신을 완전히 통제한다.
أمّا في الفصل الثاني، فالتركيز على الأخ الأكبر، وهو مطيع لأبيه بكل تدقيق، ومن ثم لوصايا الله، قياسًا على ذلك. 
두 아들을 보통 기준에서 보면 하나는 못됐고하나는 착하지만아버지와 멀어져 있기는 둘 다 똑같다. 아버지가 밖으로 나가 둘 다 사랑의 잔치로 불러들여야 한다.
إنه تحت السيطرة كليا وضابط لنفسه تماما.  وهكذا، فإنّ لدينا هنا ابنين، أحدهما "طالح" بالمعايير المتعارف عليها والآخر "صالح"، غير أنّ الاثنين منسلخان عن الأب.  فالأب مضطر لأنّ يجرج خارجًا ويدعو كليهما كلي يدخلا إلى وليمة محبته.
그래서 비유 속의 잃어버린 아들은 하나가 아니라 둘이다. 그런데 2막의 결론은 상상을 초월한다. 탁월한 이야기
꾼인 예수님은 일부러 맏아들을 멀어진 상태로 놓아둔다.
وعليه، فليس في هذا المثل فقط ابن واحد ضال، بل ابنان ضالان.  غير أنّ الفصل الثاني يصل إلى خاتمة لا يمكن تصورها.  فالسيد المسيح الرواي يترك الأخَ الأكبر عمدًا في حالته المعادية.

못된 아들은 아버지의 잔치에 들어가는데 착한 아들은 그렇지 않다. 창녀들과 놀아난 사람은 구원받는데 도덕적으로 올바른 사람은 여전히 잃어버려진 상태다.
إنّ الابن الطالح يدخل وليمة الأب، أمّا الصالح فرفض أن يدخل.  إنّ عاشق الزواني قديمًا يخلص، أمّا ذو الاستقامة الخلقية فما يزال هالكًا.
이야기의 끝부분에서 바리새인들이 기겁하는 소리가 들리는 듯하다. 여태까지 그들이 배웠던 모든 내용이 완전히 뒤집히는 순간이었다.
ونكاد أن نسمع الفريسيين يلهثون لهفة اذ تنتهي القصة.  فقد كانت كليًا عكس أي شيء تعلّموه يومًا.
예수님은 단순히 거기서 끝내지 않으신다. 충격은 더 한층 깊어진다. 형은 왜 들어가지 않는가? 자신이 직접 이유를 밝힌다.
ولكنّ السيد المسيح لم يكتف بإنهاء القصة عند ذلك الحدّ، فصارت بذلك أكثر إذهالاً.  فلماذا لم يدخل الأخ الأكبر؟ هو نفسه يفصح عن السببّ:
내가, 아버지의 명을 어김이 없거늘” (15:29), 형이 아버지의 사랑을 잃고 있음은 착함에도 불구하고가 아니라 착하기 떄문이다.
"قط لم أتجاوز وصيّتك".  فالأخ الأكبر لا يخسر محبّة الأب على الرغم من صلاحه، بل بسبب صلاحه. 
그와 아버지를 갈라놓은 것은 그의 죄가 아니라 자신의 도덕적 이력에 대한 교만이다. 그를 아버지의 잔치에 동참하지 못하게 막는 건 그의 악이 아니라 의다.
وليست خطاياه هي التي تنشيء حاجزًا بينه وبين أبيه، بل الكبرياء التي لديه في سجلة الأخلاقي.  فليس شرّه، بل برّه، هو ما يحول دون مشاركته في وليمة الأب.
어떻게 그럴 수 있는가? 답은 두 형제의 마음과 그것으로 대변되는 두 삶의 길이 언뜻 달라보이나 몹시 닮았다는 데 있다.
كيف يُعَقَل أن يكونَ هذا؟ الجواب هو أنّ قلبي الأخوين وطريقتي الحياة اللتين يمثلانها متشابهة أكثر بكثير مما يبدو أول وهلة. 
둘째 아들이 삶에서 가장 원했던 것은 무엇인가? 그는 가산의 지분에 대해 아버지의 감독을 받아야 한다는게 못내 싫었다.
ماذا أراد الابن الأصغر في الحياة قبل كل شيء؟ لقد اغتاظ من اضطراره لأن يشترك في موجودات عائلته تحت إشراف الأب.
스스로 결정해 자기 몫의 재산을 마음대로 쓰고 싶었다. 그래서 그 뜻을 어떻게 이루었는가? 대담한 강공 작전을 폈다.

لقد أراد أن يقرّر هو قراراته الخاصة، وتكون له سيطرة دون قيود على حصّته من الثروة.  فكيف حصل عليها؟
지역사회의 규범에 보란 듯이 저항해 완전한 독립을 선언했다. 맏아들이 가장 원했던 것은 무엇인가? 잘 생각해보면 알겠지만 그가 원한 것도 동생과 똑같았다.
لقد قام بذلك باستعراض قوة جريء، بتحدٍ سافر لمعايير المجتمع، بإعلان للاستقلال التام.  وماذا أراد الابن الأكبر قبل كل شيء؟ اذا فكّرنا في الأمر، ندرك أنه أراد الأمرَ ذاته الذي أراده أخوه. 
그도 동생 못지않게 아버지에게 반감을 품었다. 그도 아버지보다 아버지의 재물을 원했다. 다만 동생은 멀리 떠난 반면 형은 옆에 남아 명을 어김이 없었을뿐이었다.

فقد كان مستاءً من الأب كما كان الابن الأصغر مستاءً منه.  وهو أيضًا أراد خيرات الأب، لا الأبَ نفسه.  ولكن بينما مضى الأخ الأصغر إلى بلد بعيد، بقي الأخ الأكبر في المتناول، ولم يَعصِ قط.  
자기 뜻을 관철하는 방식만 달랐다. 그는 무언으로 요구했다. ‘나는 아버지께 불순종한 적이 없습니다! 그러니 아버지도 내 인생의 모든 일을 내가 원하는 대로 해주셔야 합니다.’
تلك كانت طريقته للحصول على السيطرة.  فمطلبه غير المفصح عنه هو: لم أعص لك أمرًا قط! فالآن ينبغي لك أن تفعل في حياتي الأمور بالطريقة التي أريد أن تُفعل الأمور بها". 
두 형제의 마음은 똑같았다. 둘 다 아버지의 권위를 못마땅해하며 거기서 벗어나려 했다. 둘 다 아버지를 좌지우지 할 수 있는 위치에 서려 했다.
إنّ قلبي الأخوين كانا متماثلين، فكلا الابنين اغتاظا من سلطة أبيهما والتمسا طرقًا للخروج من تحتها. 
다시 말해서 두 아들 모두 반항했다. 방법상 하나는 아주 못되게 굴었고 또 하나는 지극히 착했을 뿐이다. 둘 다 아버지의 마음을 멀리 떠난 잃어버린 아들이었다.
لقد أرادا كلاهم أن يصلا إلى حيث يمكنهما أن يمليا على الأب ما يفعله.  وبكلمة أخرى، كلاهما تمرّدا.  ولكن أحدهما فعل ذلك بوصفه طالحًا جدًا والآخر بوصفه صالحًا إلى أقصى حد.  فكلاهما انسلخا عن قلب الآب.  وكلاهما كان ابنًا ضالاً.
예수님이 무엇을 가르치고 계신지 이제 알겠는가? 두 아들 중 누구도 아버지를 사랑하지 않았다.
هل تدرك إذا ما كان السيد المسيح يُعّلمه؟ كلا الابنين لم يُحِبّا الأبَ لأجل ذاته.
둘 다 아버지를 이용해 이기적인 목표를 이루려 했을 뿐이지 아버지를 사랑해서 즐거워하고 아버지를 위해 섬긴 게 아니다.
وكلاهما كانا يستخدمان الأبَ لأجل غاياتهما الأنانية، بدل أن يحبَّاه ويتمتعا به ويخدماه لأجل ذاته.
하나님께 반항해 그분과 멀어지는 길이 두 가지라는 뜻이다. 하나는 그분의 규율을 어기는 것이고, 또 하나는 모두 규율을 열심히 지키는 것이다.
وهذا يعني أنّ في وسعك أن تتمرد على الله وتعاديه إما بمخالفة أحكامه و إما بحفظها كلها باجتهاد.

충격적인 메시지다. 하나님의 율법에 힘써 순종하는 게 오히려 그분께 반항하는 하나의 전략이 될 수도 있다.
إنها لرسالة صادمة: إنّ الطاعة المدققة لشريعة الله قد يؤدي دور خطة استراتيجية للتمرد على الله.

관련글 더보기

댓글 영역