상세 컨텐츠

본문 제목

الأخلاق هي المشكلة

본문

문제는 도덕이다. (위대하지 않은, 선한 그리스도인을 찾습니다, 이재훈 목사 저서 번역 5)

 

한때 유행하던 말이 있다. ‘바보야, 문제는 경제야!’ 이 말은 마치 진리처럼 사람들의 뇌리에 간직되었다. 정치 지도자들마다 경제 최우선 정책을 내놓치 않으면 권력은 물 건너 간 일이 되어 버리니, 진짜 문제는 경제라는 말이 실감이 났다.
ذات يوم، كان هناك جملة مشهورة. "يا غبي ، الاقتصاد هو المشكلة!" هذه الجملة تم حفظها في أذهان الناس كما لو كانت حقيقية.  إذا لم يعط كل زعيم سياسي سياسة الأولويات الاقتصادية، فلا يمكنهم أن يكتسبوا سلطة الحكومة.  أدركتُ بأنّ الجملة المشهورة " يا غبي ، الاقتصاد هو المشكلة" تبدو حقيقية.
권력도 경제 앞에 굴복한 셈이다. 그런데 정말 그런가? 이런 세태 속에서문제는 경제가 아니라 도덕이다라고

말하면 아주 실없고 세상 물정 모르는 이가 되는 것일까? 도덕 선생이나 하는 부질없는 훈수가 되는 것일까?

استسلمت السلطة للاقتصاد.  لكن هل هذا المفهوم صحيح؟  إذا قلنا إنّ الاقتصاد ليس مشكلة بل الأخلاق هي المشكلة الحقيقية، في هذه الحالة

هل أُصْبِح شخصًا عديم الجدوى، كأنني لا أعرف العالم؟  هل كلامي يكون تلميحًا عديم الفائدة مثل معلم الأخلاق؟
인간의 본성에는 책임과 권리 중 권리에 치우치는 무서운 중력이 있다. 어떤 권리를 내려놓을 때는 또 다른
더 큰 권리를 보상받거나 바라는 경우가 있다.
في الطبيعة البشرية، هناك جاذبية مرعبة منحازة للحقوق أكثر من المسؤوليات. مثلاً،عندما تتخلى عن حق واحد، فهناك أوقات تريد فيها أن تُكافأ بحق آخر أكبر.
스스로 권리를 내려놓고 더 많은 책임을 지려는 노력은 인간 본성을 거스르는 일이다. 그러한 마음을 가지는
이는 매우 적다.
الجهود المبذولة من أجل تحمل المزيد من المسؤولية بعد التخلي عن الحقوق شيئ يتعارض مع الطبيعة البشرية.

عدد الأشخاص الذين لديهم مثل هذا التفكير قليل جداً.

최소한의 도덕이란 책임과 권리의 균형이다. 그 말은 인권도 책임 있는 도덕의 울타리와 견제 안에서만 보호될

수 있다는 것이다.
"الحد الأدنى من الأخلاق" هو ​​التوازن بين المسؤولية والحقوق. 

هذا الكلام يرمز إلى أنه "لا يمكن حماية حقوق الإنسان إلا ضمن حدود وضوابط الأخلاق و المسؤولية."
예를 들어 장성한 자녀들이 연로한 부모를 모시지 않을 수 있는 권리를 주장하고, 대주주가 직원에게 마땅히 제공해야 할 복지의 책임을 외면하면서 대주주의 권리만을 주장하고, 직원들은 업무의 책임은 외면한 채 과도한 보수만을 받길 바라고, 인류의 보편적 성윤리를 벗어난 성 인권을 주장하고, 생명을 보호할 책임보다 낙태할 권리를 주장하는 흐름으로 나아간다면 도덕에 심각한 균열이 일어난다.

على سبيل المثال، إذا كان هناك إصرار فقط على حق الأبناء البالغين حول عدم رعايتهم للوالدين المسنين،

وإذا كان هناك إصرار فقط على حقوق المساهمين الرئيسيين، بعد تجاهل مسؤولية الرفاهية التي يجب عليهم توفيرها للموظفين،

وإذا كان هناك إصرار فقط على طلب الموظفين لرواتب كبيرة بالرغم من تجاهل مسؤوليتهم،

وإذا كان هناك إصرار على حقوق الإنسان الجنسية فقط بعد تجاهل الأخلاق الجنسية العالمية للبشرية،

وإذا كان هناك إصرار فقط على المطالبة بالحق في الإجهاض بدلاً من المسؤولية عن حماية الحياة، فسوف ينشأ صدع أخلاقي خطير.
도덕의 균열은 경제의 누수 현상으로 이어진다. 수많은 이익단체들의 마찰과 대립 때문에 발생하는 사회적 경제
비용은 말할 수 없을 정도로 크다.
فتلك الخلافات الأخلاقية تؤدي إلى تسريبات اقتصادية.  التكاليف الاجتماعية والاقتصادية كبيرة لا تُوصف و تأتي من الاحتكاك والمواجهة بين مجموعات المصالح المتعددة.
이 모든 경제 비용은 드러나지 않을 뿐 대한민국이라는 배가 힘차게 앞으로 나가지 못하는 결정적 역풍이 되고 있다.
لم يتم الكشف عن كل هذه التكاليف الاقتصادية، لكنها أصبحت رياحًا معاكسة حاسمة، لا تستطيع سفينة كوريا المضي قدمًا فيها بشكل نشيط.
그렇다면 해결책은최대한의 도덕을 지향해 보는 것이다. 그것은 사회 구성원 각자가 권리보다 책임을 더 우선적으로 생각하는 것이다.

إذا كان الأمر كذلك ، فإن الحل هو السعي إلى "أقصى قدر من الأخلاق".  أي أن كل عضو في المجتمع يجب عليه أن يضع مسؤولياته أولاً قبل حقوقه.
자신의 권리가 짓밟혀도 침묵하라는 뜻이 아니다. 각자가 좀 더 책임 있는 권리 주체가 되자는 것이다.
هذا لا يعني أن تبقى صامتًا حتى لو تم انتهاك حقوقك.  أعني، "يجب على كل شخص أن يصبح عاملاً رئيسيًا أكثر مسؤولية".
복지는 더 많이 가진 사람들의 도덕적 책임, 즉 노블레스 오블리주가 지켜짐으로써 경제적 취약자들의 권리가 보호될 때 시작된다.
تبدأ الرفاهية عندما تتم حماية الأشخاص الضعفاء بشأن حقوقهم الإقتصادية، من خلال الإلتزام بالمسؤولية الأخلاقية لمن لديهم أكثر، و هو ما يدعى انضباط النبلاء (Noblesse Oblige).
성장은 때로는 권리를 생각하지 않고 책임만으로 더 열심히 땀 흘릴 때 이루어진다.
يأتي النمو أحيانًا عندما لا نفكر في حقوقنا بل نعمل بجدية أكثر على مسؤولياتنا وحدها.
C.S
루이스(Lewis) <순전한 기독교>에서 도덕이 우주의 실마리를 풀 수 있는 열쇠라고 했다. 옳고 그름의 문제가 중요하다는 말이다.

قال سي إس لويس في كتابه "المسيحية المجردة"، إنّ الأخلاق هي المفتاح لحل أدلة الكون، هذا يعني أن مسألة الصواب والخطأ مهمة.
그는 도덕은 세 가지 행동과 관련이 있다고 했다. 첫째, 각 개인이 서로 공평하게 처신하며 조화를 이루는 일과 관련이 있다.
قال إنّ الأخلاق تتعلق بثلاثة أفعال.  أولاً، يتعلق الأمر بالتصرف العادل والانسجام مع كل فرد.
둘째, 각 개인의 내면에 있는 것들을 정돈 또는 조화시키는 일과 관련이 있다.
ثانيًا ، يتعلق الأمر بتنظيم أو تنسيق الأشياء التي بداخل كل فرد.
셋째, 인류의 삶 전체가 지향하는 보편적인 목적, 즉 인간은 무엇을 위해 창조되었는가, 선단이 가야할 경로는 무엇인가, 악단 지휘자가 연주하려는 곡은 무엇인가 하는 문제와 관련이 있다 (<순전한 기독교> 홍성사 역본, p 123).
ثالثًا ، الهدف العام للحياة البشرية ككل، بمعنى آخر، لأجل أي هدف، أصبح الإنسان مخلوقًا؟ ما هو المسار الذي يجب أن يسلكه الأسطول؟

ويتعلق ذلك الأمر بمسألة الأغنية التي ينوي قائد الأوركسترا عزفها.  (<المسيحية المجردة> نسخة الشركة "هونغ سونغ سا" ، ص 123).
그는 현대인들이 거의 언제나 첫 번째 사항만 생각할 뿐 나머지 두 가지 사항은 잊고 살고 있다고 지적했다.

وأشار إلى أن الناس المعاصرين يفكرون دائمًا تقريبًا في النقطة الأولي بل و ينسون الاثنين الآخرين.

나머지 두 가지 사항이 말하는 것은 각자의 내면을 정돈하지 않는 한 조종이 불가능할 정도의 배를 가지고 있는

선장에게, 다른 배와의 충돌을 피하는 조종법을 가르치는 일에 불과하다고 지적했다.
وأشار الكاتب إلى أنّ النقطتين الأخيرتين هما فقط، تعليم القبطان كيفية تجنب الاصطدام بسفن آخرى، بالرغم من أنّ لديه سفينة يستحيل قيادتها، ما لم يتم تنسيق الأشياء الداخلية من كل فرد.
각 개인에게 책임지려는 용기, 희생하려는 이타심이 없으면 어떤 경제적 개선책들을 찾은들 다 뜬 구름을 잡는 일에 불과하다는 것을 간파했다. (앞의 책, p 125).
اكتشف أنه بدون الشجاعة لتحمل المسؤولية تجاه كل فرد وبدون تضحية، فإنّ الأمر ليس أكثر من مجرد الاستيلاء على الغيوم ، بالرغم من أنهم بذلوُا مجهودا للعثور على إجراءات التحسين الاقتصادي. (الكتاب السابق ص 125).
여전히 부정직하며 횡포 부리기를 좋아하는 사람은 어떤 새로운 제도 하에서도 예전에 하던 짓을 계속할 새로운 방법을 반드시 찾아내고야 만다는 것이다.

أولئك الذين ما زالوا غير أمناء بل يحبّون أن يكونوا مستبدين فقط، سوف يحاولون إيجاد طرق جديدة لمواصلة فعل ما اعتادوا عليه بغض النظر عن النظام الجديد.
도덕적 책임감이 되살아날 때 경제는 다시 살아나고 성장과 복지도 동시에 해결될 수 있다.
عندما يتم إحياء المسؤولية الأخلاقية، يمكن إنعاش الاقتصاد ويمكن حل النمو والرفاهية في نفس الوقت.
문제는 경제가 아니라 도덕인 것이다. 이를 위해서 기독교적 관점에서 도덕의 세번째 요소는 가장 중요하다.
المشكلة ليست في الاقتصاد بل في الأخلاق.  ولهذه الغاية ، فإن العنصر الثالث للأخلاق من منظور مسيحي هو الأهم.
그것은 인간과 인간을 만드신 하나님과의 관계이다. 하나님은 도덕적인 하나님이시다.
إنها العلاقة بين الإنسان والله الذي خلق الإنسان. الله إله أخلاقي.
하나님의 백성인 교회는 사회에 옳고 그름을 보여줄 수 있는 도덕적 공동체여야 한다.
يجب على الكنيسة، شعب الله، أن تكون مجتمعًا أخلاقيًا حتّى يمكنها أن تُظهر للمجتمع ما هو الصواب و ما هو الخطأ.
권리보다 책임을 더 지는 모습으로 사회에 도덕적 영향력을 보여 주는 공동체가 되어야 한다.
يجب على الكنيسة أن تكون مجتمعًا يُظهر تأثيرًا أخلاقيًا في المجتمع بعد تحمل المسؤوليات أكثر من الحقوق.

관련글 더보기

댓글 영역