상세 컨텐츠

본문 제목

إنّ إركاع مشاعري أمام الكلمة، هو طاعة.

본문

 말씀 앞에 내 심리를 무릎 꿇리는 것이 순종이다.

 

사람들은 자신이 듣고 싶은 것만 듣고 보고 싶은 것만 본다. 모든 것을 다 보고 들을 수 없는 것은 당연한

일이다. 

يسمع الناس ما يريدون سماعه ويرون فقط ما يريدون رؤيته. من الطبيعي ألا ترى وتسمع كل شيء.

인식 능력에 한계가 있기 때문이다. 그런데 또 다른 이유가 있다. 사람들은 저마다의 욕구, 경험, 그밖에 개인적 특성이 다르다.

هذا لأنّ كل شخص لديه قيود في قدرته على التعرف.  ولكن هناك سبب آخر.  لكل شخص احتياجات وخبرات وسمات شخصية مختلفة.

그래서 자신의 신념과 일치하거나 자기에게 유리한 정보만을 수용하고 그 밖의 정보는 무시해 버린다. 이런 현상을 선택적 지각(Selective Perception)’이라고 한다.

لذلك هم لا يقبلون إلا المعلومات التي تتوافق مع معتقداتهم أو التي تكون فائدة لمصالحهم، فيتجاهلون المعلومات الأخرى. 

هذه الظاهرة تسمى "الإدراك الانتقائي".

동경의학대학교 명예교수인 요로 다케시는 <바보의 벽>에서 이 선택적 지각에 대해 이야기했다. 각자 듣고 싶은 말만 골라서 듣는 현상을 바보의 벽이라고 표현한 것은 참 적절하다.

تحدث تاكيشي يورو، الأستاذ الفخري في جامعة طوكيو الطبية، عن هذا التصور الانتقائي في "جدار الحمقى".

من المناسب وصف ظاهرة الاستماع للكلمات التي يريد كل شخص سماعها فقط بأنها "جدار الحمقى ".

요한복음에도 이런 선택적 지각 현상이 등장한다. 예수님에 대한 성부 하나님의 소리가 들렸을 때 어떤 이들은 천둥이 친 것이라고 하였고 또 어떤 이들은 천사가 예수님께 말한 것이라고 했다(12: 29).

ظهرت ظاهرة الإدراك الانتقائي هذه في إنجيل يوحنا أيضًا.

عندما سمعوا صوت الله الآب عن يسوع،

قال البعض إنّ هناك ظهور صوت الرعد، بينما قال آخرون إنه كان ملاكًا يتحدث إلى يسوع (يوحنا ١٢:٢٩).

그들의 귀에 들린 것은 동일한 소리였다. 그런데 왜 저마다 다르게 들었을까? 이 사람들은 소리를 귀로만 들은 것이 아니라 자신들의 존재 전부로 들었다.

ما سمعوه في آذانهم كان نفس الصوت.  لكن لماذا يسمع الجميع بشكل مختلف؟ 

سمع هؤلاء الناس ذلك الصوت ليس فقط من خلال آذانهم، ولكن من خلال كل كيانهم.

과거의 기억과 습관을 기준으로 하여 자신의 방식대로 그 소리를 선택하고 해석하여 들은 것이다. 예수님께서는 말씀을 깨닫지 못하는 이유가 들을 수 없기 때문이라고 하셨다.

اختاروا وفسروا الصوت بطريقتهم الخاصة بناءً على ذكريات وعادات الماضي.

قال يسوع إنّ سبب عدم فهمنا للكلمة هو أننا لا نستطيع سماعها.

어찌하여 내 말을 깨닫지 못하느냐 이는 내 말을 들을 줄 알지 못함이로다” (8: 43). 들을 수 없다는 말은

귀와 청력이 없다는 뜻이 아니다.

 "43 لِمَاذَا لاَ تَفْهَمُونَ كَلاَمِي؟ لأَنَّكُمْ لاَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَسْمَعُوا قَوْلِي (يوحنا 8: 43).

"عدم القدرة على السمع لا يعني أنه ليس لديه آذان ولا قدرة سمعية.

자신의 편견과 고정관념, 세계관이 예수님의 말씀을 가로막고 있기 때문이라는 것이다. 우리가 무엇을 어떻게 듣는가는 그 사람의 사람됨에 따라 달라진다.

ذلك لأن تحيز المرء وقوالبه النمطية ونظرته للعالم تحجب كلمات يسوع. ما نسمعه وكيف نستمع كلاهما يعتمدان على شخصيتنا.

우리는 본능적, 선택적으로 듣기 때문에 마음에 두고 있는 것, 얻고자 애쓰고 있는 것이 무엇을 어떻게 들을지 좌우한다. 그래서 예수님께서도 이렇게 말씀하셨다.
لأننا نصغي بشكل غريزي وانتقائي، بناءًا على ما يدور في أذهاننا وما نسعى تحقيقه بشكل جاهد، هما يحددان ماذا وكيف نسمع.

لذلك قال يسوع هذا أيضًا.
너희가 무엇을 듣는가 스스로 삼가라” (4: 24), “그러므로 너희가 어떻게 들을까 스스로 삼가라” (8: 18).
24 "وَقَالَ لَهُمُ:«انْظُرُوا مَا تَسْمَعُونَ!" (مرقس 4: 24). "فَانْظُرُوا كَيْفَ تَسْمَعُونَ" (لوقا 8: 18).

따라서 무엇을, 어떻게 듣는가에 따라 우리는 곧 자신의 정체를 드러낸다. 내가 듣는 것이 내가 어떤 사람인가를 나타내는 것이다.
لذلك ، اعتمادًا على ماذا وكيف نستمع، سنكشف عن أنفسنا قريبًا. ما أسمعه يشير إلى من أنا.
그러므로 다른 사람에 대한 섣부른 판단은 도리어 나 자신에 대한 판단일 수 있다. 무엇인가를 들을 때 마음속에 숨겨 놓은 것들을 가지고 듣기 때문이다.
لذلك ، يمكن أن تكون الأحكام المتسرعة بشأن الآخرين، أحكامًا على نفسك. 

هذا لأنك عندما تستمع إلى شيء ما ، فإنك تستمع للأشياء المخفية أيضًا في قلبك.
자신 안에 있는 사랑과 미움, 편견과 선입견, 원한과 혐오감 같은 것을 가지고 듣는 것이다.

إنه الاستماع بالحب والكراهية والفكرة النمطية والتحيز والاستياء والاشمئزاز في النفس.

천한 삶을 사는 사람은 예수님의 말씀을 천하게 들을 것이고, 숭고한 삶을 사는 사람은 예수님의 말씀을

숭고하게 들을 것이다.
أولئك الذين يعيشون حياة متواضعة سيستمعون إلى كلمات يسوع بتواضع ، وأولئك الذين يعيشون حياة

سامية سيستمعون إلى كلمات يسوع ساميةً.
많은 사람이 여러 가지 논리를 가지고 자신의 주장을 펼치지만, 결국 그 논리를 움직이는 것은 심리다.

كثير من الناس يقدمون حججهم بمنطق مختلف، ولكن في النهاية فإن النفس هي التي تحرك هذا المنطق.

사회 혼란은 논리 위에 심리가 더 크게 작용할 때 일어난다.
ينشأ الاضطراب الاجتماعي عندما يعمل علم النفس أكثر على المنطق.
양극단으로 치우친 판단은 언제나 심리가 논리를 짓누르고 이길 때 일어난다.

عندما تسيطر النفس على المنطق، دائمًا ما يحدث الحكم المتحيز تجاه التطرف.

반대로 사회적 성숙은 각자 자신의 마음속에 있는 주장을 내려놓고 객관적인 증거와 논리를 두루 살핀 후

심리가 그 증거를 따라갈 때 이루어진다.
على عكس ذلك، يحدث النضج الاجتماعي عندما يضع كل شخص حجته القلبية جانبًا،

ويفحص الدليل الموضوعي والمنطق، وثم تتبع النفس تلك الأدلة.
신앙생활과 교회 공동체 안에서도 심리가 논리를 짓누르는 경우가 많이 발생한다.

حتى في حياة الإيمان وفي المجتمع الكنسي، هناك العديد من الحالات التي يسحق فيها علم النفس منطقه.

말씀을 통해 드러내시는 논리를 무시하고 자신의 소원에 맞는 말씀만을 선택하여 믿고 싶은 대로 믿는 것이다.
إنه يتجاهل المنطق الذي تم الكشف عنه من خلال الكلمة ، ويختار الكلمات التي تناسب رغبات المرء فقط، ويؤمن بما يريد أن يؤمن به.
자신이 믿고 싶은 대로 성경의 논리를 짜 맞추는 것이다. 하나님의 말씀 그 자체의 논리 앞에 내 심리를 무릎

꿇게 하는 것이 참된 순종이다.
إنه صياغة منطق الكتاب المقدس بشكل جديد، كما يريد أن يؤمن. 

لكن الطاعة الحقيقية تجعل ذهني يركع قبل منطق كلمة الله نفسها.
믿음은 내 심리를 믿는 것이 아니라 객관적 사실에 근거한 논리를 의지하는 것이다.

إنّ الإيمان لا يؤمن بنفسيتي، بل هو يعتمد على المنطق القائم الذي يقع على الحقائق الموضوعية.

나에 대한 확신이 아니라 하나님의 증거에 대한 확신을 통해 하나님을 신뢰하는 것이다.
هو الثقة بالله، من خلال الثقة في شهادته، وليس من خلال الثقة بي.
교회 공동체의 성숙은 구성원들의 판단을 얼마나 논리에 합당하게 객관화 할 수 있는가에 달려있다.

يعتمد نضج الجماعة الكنسية على مدى قدرتها المنطقية على تحديد أحكام أعضائها بموضوعية.

하나님의 말씀의 논리와 객관적 증거의 논리에 자신들의 심리를 따르게 하는가에 달려있다.
يعتمد ذلك على ما إذا كان يتبع علم النفس الخاص بهم لمنطق كلمة الله والأدلة الموضوعية أم لا.
그러한 일은 자신이 듣고 싶어하는 말만 듣지 않고 자신이 듣기 싫은 말들에 얼마나 귀기울이는가에 달려 있다.
كل هذا يعتمد على مدى استماعك للأشياء التي لا تريد سماعها، وليس فقط ما تريد سماعه.
내가 좋아하는 말만 하는 사람만 가까이 하는가, 아니면 듣기 싫은 말을 하는 사람들을 진심으로 존중하고

가까이 하려고 하는가?
هل أنت تقترب فقط من الأشخاص الذين يقولون أشياء تحبّها، أم أنك تحترمها بصدق وتحاول أن تكون قريبًا من الأشخاص الذين يقولون أشياء لا تريد سماعها؟
어느 사회이건 개혁은 심리가 논리를 지배하려는 일을 포기할 때 일어난다.
يحدث الإصلاح في أي مجتمع عندما يتخلى علم النفس عن محاولته للسيطرة على المنطق.

관련글 더보기

댓글 영역